ENAMILSBAC

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ENAMILSBAC

منتدى لطلبة البكالوريا


    يتبع مراجعة اخيرة لمادة العلوم الإسلامية بكالوريا 2015

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 21/12/2015

    يتبع مراجعة اخيرة لمادة العلوم الإسلامية بكالوريا 2015  Empty يتبع مراجعة اخيرة لمادة العلوم الإسلامية بكالوريا 2015

    مُساهمة من طرف Admin الخميس ديسمبر 24, 2015 4:03 pm

    طريقة مفيدة في المراجعة ..
    يكفيك تلخيص أغلب الوحدات عن طريق حفظ العناوين والتعريفات .. مثلا :
    القيم : مفهومها : هي ...... ( لا بد من حفظه )
    القيم الفردية (العفو - الصدق - الاحسان - الصبر )
    القيم الأسرية : )المودة والرحمة - التكافل الأسري - المعاشرة بالمعروف )
    ... الخ
    أما الشرح فاشرحه بتعبيرك الخاص ..
    وبامكانك الاطلاع على شروح الكراس والملخصات المختلفة لأخذ فكرة عن المضمون .. ولا يجب حفظ تلك الشروح بعينها ..

    قال الله تعالى: أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً النساء:82
    وقال كذلك: الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ الرعد (28)
    1. في الآية الأولى الحث على استعمال العقل بيّن ذلك. 1 ن
    2. كيف حافظ الإسلام على العقل البشري؟ 3 ن
    3. تضمنت الآية الكريمة الأولى وسيلة من وسائل القرآن الكريم في تثبيت العقيدة الإسلامية.
    فما هي هذه الوسيلة؟ 2 ن
    اذكر وسيلتين أخريين من وسائل القرآن الكريم في تثبيت العقيدة الإسلامية. 3 ن
    4. أشارت الآيتان الكريمتان إلى مبادئ أساسية في تحقيق الصحة النفسية للإنسان.
    حدد مفهوم الصحة النفسية. 2 ن
    استخرج من الآيتين، وسيلتين من وسائل تحقيق الصحة النفسية. 3 ن
    الإجابة
    1. في الآية الأولى الحث على استعمال العقل باللفظ الصريح، وهو قوله : أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ أي : أفلا يستعملون عقولهم، وجاء الأمر بصيغة الاستفهام الإنكاري الذي غرضه الحض الشديد على إعمال العقل في القرآن الكريم للاستدلال به على كونه من عند الله تعالى، لما فيه من التطابق وعدم الاختلاف والتناقض، ولو كان من عند بشر لظهر فيه التناقض والاختلاف، ولكان آخر ما نزل منه مخالفا لأوله، بطبيعة ما يستجد من الرؤى والعلوم على مر الزمان. 1 ن
    2. حافظ الإسلام على العقل البشري من خلال: ( يذكر ثلاثة مما يلي: 1 x 3 = 3 ن )
    - رفع مكانة العقل وتكريم أولي العقول في أكثر من آية من القرآن الكريم قال الله تعالى: { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ }
    - أنه ربى العقل على روح الاستقلال في الفهم والنظر واتباع البرهان ونبذ التقليد غير القائم على الحجة كما في قوله تعالى : { قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } .
    - دعا إلى تنمية العقل ماديا ومعنويا : ماديا بالغذاء الجيد الذي يقوي الجسم وينشط الذهن أما معنويا فبالتأكيد على طلب العلم واعتباره أساس الإيمان ، قال تعالى: { إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ } بل جعل حدا أدنى منه واجبا على كل مسلم ومسلمة .
    - درب العقل على الاستدلال المثمر والتعرف على الحقيقة وذلك من خلال وضع المنهج الصحيح للنظر العقلي المفيد لليقين ، قال تعالى : { وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ }
    - وجه الطاقة العقلية إلى استخلاص حكم التشريع وأسراره { أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا }
    - كما فتح له باب الاجتهاد في التشريع فيما لا نص فيه .
    - حرم كل ما من شأنه أن يؤثر على العقل ويضر به أو يعطل طاقته كالخمر والحشيش وغيرها قال تعالى : { يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } . وشرع العقوبة الرادعة على تناول المسكرات.
    - حرر العقل من سلطان الخرافة فحرم السحر والكهانة والشعوذة وغيرها من أساليب الدجل والخرافة . كما أنه منع على العقل الخوض في الغيبيات من غير سلطان أو علم يأتيه من الوحي المنزل على الأنبياء ، قال تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ إِنْ فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَا هُمْ بِبَالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ }
    3. تضمنت الآية الكريمة الأولى وسيلة من وسائل القرآن الكريم في تثبيت العقيدة الإسلامية.
    هذه الوسيلة هي إثارة العقل والوجدان لأن فيها طلبا لإعمال العقل في القرآن من أجل الوصول إلى التيقن من أنه من عند الله تعالى. 2 ن
    ومن وسائل القرآن الكريم في تثبيت العقيدة الإسلامية.
    ( يذكر وسيلتين مما يلي: 1,5 x 2 = 3 ن )
    • مواجهة الانسان بما يدورداخل نفسه وقت الشدة
    • مناقشة الانحرافات وبيان خطئها
    • التذكير بان الله مع الانسان: اي انه يراقبه ويراه ثم يحاسبه
    • ايراد القصص التي تثبت الايمان
    • رسم صورة محببة للمؤمنين وصفاتهم
    • التذكير الدائم بقدرة الله التي لاتحد، ورقابته الدائمة.
    4. أشارت الآيتان الكريمتان إلى مبادئ أساسية في تحقيق الصحة النفسية للإنسان.
    مفهوم الصحة النفسية: الصحة النفسية تعني السلامة من الأمراض والعقد النفسية، وقدرة الإنسان على مواجهة الأزمات والتكيف مع المواقف المختلفة التي تطرأ عليه بالسلوك السوي، مع الإحساس بالسعادة والطمأنينة. 2 ن
    من وسائل تحقيق الصحة النفسية. (1,5 x 2 = 3 ن )
    • تقوية الصلة بالله: فالمؤمن متى كان قوي الصلة بالله تعالى كان أشد اطمئنانا بمعية الله تعالى وحفظه، وتصير له نفس أقوى وعزيمة شديدة يتحدى بها المصائب مهما كبرت، ويستصغر بها الأهوال والخطوب، وقد بينت الآية أن هذه الصلة تتم تقويتها بالذكر والدعاء، وفي آيات أخرى ذكرت وسائل أخرى كالصلاة ( وهي ذكر لله ) والصيام وغير ذلك من لعبادات.
    • الفهم الصحيح للوجود والمصير: فالمسلم من خلال الآية قد وضح هدفه في هذه الحياة، وبانت له معالم طريقه، وفهم طبيعة الحياة وأنها دار ابتلاء وهو يؤمن بالقدر خيره وشره فلا يمكن أن يحزن لفقدان عزيز أو لخسارة في المال أو لإصابة في بدنه، فكلما حصل له شيء من ذلك ذكر الله فاطمأن قلبه، وسلك السلوك المناسب في ذلك الموقف.
    حاول أن تجيب عن الأسئلة المتعلق بهذا النص القرآني ..
    في الآية وسيلة من وسائل تثبيت العقيدة، ماهي
    1 - هات وسيلتين أخريين استعملهما القرآن الكريم في تثبيت العقيدة.
    2 – تضمنت الآية جملة من القيم. استخرج قيمتين من القيم التي درستها وقم بتصنيفهما.
    3 – حدد مفهوم القيم الإسلامية.
    4 - استخرج أربع فوائد من الآيتين .
    5 - جعلت الآية الإحسان من صفات المتقين، ومن الإحسان للنفس الاعتناء بالصحة الجسمية، ولذلك اهتم الإسلام بالوقاية من الأمراض .. كيف اعتنى الإسلام بهذا المبدإ الصحي

    نصائح وإرشادات تقنية في امتحان مادة العلوم الإسلامية
    يتكون امتحان مادة العلوم الإسلامية من موضوعين، يختار الطالب واحدا منهما، ويتكون كل موضوع من جزءين ..
    الجزء الأول : ومجموع نقاطه 14 ن
    ويتكون عادة من نص قرآني (يختار من إحدى وحدات الملف الأول: من هدي القرآن الكريم) أو حديث نبوي (يختار من إحدى وحدات الملف الثاني: من هدي السنة النبوية)
    يتبع بمجموعة الأسئلة من مختلف الوحدات التي درسها الطالب خلال السنة .. تختم بسؤال متعلق باستخراج الأحكام والفوائد من النص المذكور.
    الجزء الثاني : ومجموع نقاطه 6 ن
    والأصل فيه أن يكون عبارة عن وضعية إدماجية .. لكن المعمول به في البكالوريات السابقة هو إلغاء الوضعية الإدماجية واستبدالها بأسئلة مباشرة عن موضوع واحد مما درسه التلميذ خلال السنة.
    ************************************************** *
    إذا طلب منك الاستدلال على قضية ما وكانت أدلتها من مصدرين أو أكثر كالكتاب والسنة والإجماع ولم يحدد السؤال نوع الاستدلال فاحرص على ذكر دليل من كل مصدر حسبما درست .. ولا سيما في الوحدات مصادر التشريع الإسلامي : الإجماع - القياس - المصلحة ..
    مثال: في سؤال : اذكر حجية (أو دليل ) الإجماع .
    يكون الجواب بذكر دليل من القرآن و دليل من السنة .. ولا يكفي أن تذكر دليلا أو دليلين من القرآن فقط.
    ************************************
    سؤال متكرر في امتحان البكالوريا .. وهو (( استخرج الفوائد والأحكام الواردة في الآية أو الحديث ))
    وهذه مجموعة من الوصايا في كيفية التعامل مع هذا السؤال حتى تضمن ما بين 4 أو 5 نقاط
    إذا طلب منك استخراج الفوائد من نص قرآني فاحرص على استخدام أسلوبك وأنت تضع الأفكار في العناصر
    - واعلم أن تجزيء الآية ليس صحيحا
    مثال: لا يناسب أن تقول إن فوائد آية : { إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}
    . إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ
    . حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ
    - لا تلجأ إلى الشرح ، لأن الشرح أمر والفوائد أمر آخر فينبغي عليك أن تذكرها في عناصر- كل عنصر على حدة
    - لا تتكرر الفائدة الواحدة بأسلوبين.. لأنك لن تحصل إلا على علامة واحدة لإحدى الفائدتين.
    - احرص على وضوح الأسلوب وتجنب الركاكة عند الشرح، لأن أسلوبك له أثر في التنقيط.
    - إن طلب منك أربع فوائد فاستخرجت ستا أو سبعا فاعلم أن المصحح لن ينظر إلى ما زاد على الأربعة الأولى فانتبه لذلك ولا تحسب أن المصحح سيختار لك الإجابة الصحيحة فيعتمدها.
    - بعض المصطلحات التي تساعدك على استخراج الاحكام والفوائد ..
    وهذه المصطلحات على سبيل التمثيل لا الحصر .. فهناك احكام وفوائد لا تبتدئ بهذه المصطلحات ..
    1 _ تحريم ... (أو : وجوب؛ استحباب؛ إباحة؛ مشروعية ...الخ على حسب الحكم المذكورفي الآية)
    2 - الحث على ... أو الندب إلى .. أو الأمر ب .. أو النهي عن ... الخ على حسب السياق ..وهذا يساعدك حتى تجتنب الأحكام الدقيقة السابقة ..ففي بعض الأحيان يلتبس عليك الأمر بين الوجوب والاستحباب فتستبدل كليهما بقولك : الأمر ب.. او الحث على .. الخ
    3- أهمية ... في الاسلام . او عناية الاسلام ب.. اهتمام الاسلام ب .. الخ وهذا بحسب السياق.. وغالبا ما تكون متعلقة بالموضوعات التي درستها كالصحة او العقل او حقوق الانسان ..
    4 - بيان ... التذكير ب ...
    - تجد في أول تعليق كل الفوائد من كل الآيات التي درستها فراجعها حتى تنسج على المنوال ..
    ****************************************

    لابد من التقيد بالعناصر المفاهيمية التي قررتها الوزارة وترك غيرها مما قد تجده في الكتب الخارجية ولو كانت صحيحة، لأنك تمتحن على ما هو مقرر.
    مثال: استخرج القيم الواردة في الآية : { الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}
    فلا تذكر إلا القيم التي درستها، فيصح قولك : العفو – الإحسان ، وأما الكرم مثلا فلا تذكره وإن كان صحيحا لأنه غير مذكور في المنهاج.
    ***************************************
    إذا طلب منك أن تبين أهمية أمر ما فاحرص على أن تذكر أكبر قدر من العناصر المهمة لذلك الأمر، لأنك قد تذكر عنصرا واحدا ويكون سلم التنقيط مبينيا على أربعة عناصر فتضيع منك ثلاث علامات
    مثال: اذكر أهمية العقيدة .
    السؤال رصد له 4 نقاط كاملة وكثير من الطلبة أجاب بفقرة فشرح عنصرا واحدا فقط فضاعت منه 3 نقاط
    وهكذا في بقية الأسئلة .. ففي غالبها تكون الإجابة عن طريق ذكر عناصر .. فكن ذكيا في الاجابة وتجنب الإجابات عن طريق ذكر فقرة إلا إذا كان السؤال يقتضي ذلك .. -وذلك في حالات قليلة جدا مقارنة بالأسئلة التي تتطلب ذكر عناصر -
    *************************
    إذا طلب منك مفهوم كلمة فلا تقتصر على المعنى الاصطلاحي .. بل احرص على ذكر المعنى اللغوي لها كذلك
    مثال: أذكر مفهوم العقيدة.
    لابد أن تذكر التعريف اللغوي والاصطلاحي فقد تجزأ نقطة السؤال إلى جزءين : جزء للغوي وجزء للاصطلاحي فتضيع عليك بعض النقاط من غير أن
    تشعر
    ********************************
    انتبه لصيغة السؤال جيدا، فقد يغتر البعض بمقدمة السؤال فيظنها سؤالا..
    مثال: - ذكرت الآية مجموعة من القيم، اذكر مفهوم القيم .
    فلم يطلب منك هنا استخراج القيم، إنما طلب منك ذكر مفهوم القيم.

    طبيعة الأسئلة_المتوقعة في وحدة القيم ..
    وقع السؤال عن القيم في كثير من البكالوريات السابقة ..
    ويأتي بإحدى الصيغ التالية :
    1 - أن يطلب منك استخراج القيمة من النص المؤطر سواء كان آية أو حديثا .. وهذا يكون في بعض الأحيان واضحا . وأحيانا يحتاج إلى نوع من الاستنباط عن طريق إدراك المعنى الذي تشير إليه الآية أو الحديث ..
    وهنا ينبغي التنبيه إلى ضرورة التقيد بالقيم التي درستها فقط مثل : العفو والإحسان والصدق والصبر ... والتكافل الأسري والمعاشرة بالمعروف...الخ
    2 - أن يطلب منك مع استخراج القيمة تصنيفها .. في أحد الأصناف التي درستها .. كأن تستخرج قيمة اللعاون ثم تقول : تصنيفها : قيمة اجتماعية .
    3 - قد يطلب منك ذكر مفهوم القيم فحاول أن تحفظه .. والقيم لغة: مفردها قِيمَةُ وهي ثَمَنُ الشَّيْءِ.
    شرعا: هي مجموعة من المعايير والأحكام المستمدة من الإسلام والتي تمكن الفرد والمجتمع من اختيار الأهداف والتوجهات والسلوكات الصحيحة في حياته.
    4 - قد يطلب منك شرح القيمة فركز في الشرح على : معنى القيمة/ وأثرها في الحياة الفردية والاجتماعية ، وكيف حث الإسلام عليها ... وهذا بإمكانك استنتاجه بنفسك والتعبير عنه بتعبيرك الخاص دون أن تتعب نفسك في حفظ الشروح من الملخصات والكراسات .. راجعها فقط هناك لتأخذ فكرة عن الموضوع

    خلاصة ما يجب حفظه :
    أولاً: مفهوم القيم:
    لغة: مفردها قِيمَةُ وهي ثَمَنُ الشَّيْءِ.
    شرعا: هي مجموعة من المعايير والأحكام المستمدة من الإسلام والتي تمكن الفرد والمجتمع من اختيار الأهداف والتوجهات والسلوكات الصحيحة في حياته.
    ـــــــــــــــــــــــ
    أولا: القيم الفردية:
    1- الصدق :
    2- الصبر:
    3- الإحسان:
    4- العفو:
    ـــــــــــــــــــــــــــــ
    ثانيا: القيم الأسرية:
    1- المعاشرة بالمعروف:
    2- المودة والرحمة:
    3- التكافل الأسري:
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثالثا: القيم الاجتماعية:
    1- التعاون:
    2- المسؤولية:
    3- التكافل الاجتماعي:
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    رابعا القيم السياسية:
    1- العدل:
    2- الشورى:
    3- الطاعة:

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 6:29 am